مدونة للمرأة السودانية

الحنة

عرفت الحناء من آلاف السنين  وهي نبات شجري جذوره حمراء وأخشابه صلبه، تحتوي على مادة ملونة تستعمل خضابا للأيدي والشعر لتلوينها، وهي من النياتات ذات الرائحة المميزة ويوجد منها أصناف كثيرة مثل : البلدي والشامي والبغدادي  وأشهر نوع في السودان هو حننة الدامر. وقد استخدمها الفراعنة في التحنيط والتجميل واستخراج العطور ويقال ان موطنها الاصلي في ايران والهند.  

ارتبطت الحناء مباشرة بالمرأة وزينتها فهي تستعمل في التجميل لخضاب الأصابع والاقدام والشعر. بالاضافة الى استعمالها في اعمال الصباغة وتستعمل أزهارها في صناعة العطور. وتستعمل الحناء في التداوي من الأمراض ولها فوائد جمة وقد وجه الرسول (ص) الى استخدامها لعلاج بعض الامراض .

طريقة عجن الحنة : تفطع اوراقها وتجفف ثم تسحن و وتغربل ناعما ثم تعجن بالماء وتترك حتى تختمر وتصب عليها المحلبية أو السرتية وتوضع على اشكال مختلفة في الايدي والرجل وتترك حتى يتشرب الجسم عصارتها  وقد يعاد وضعها لتثبيت اللون وسواده. وقد برعت السودانيات بنقش اشكال الحنة حتى عرفن بها.

استعمالات الحنة

  • لعلاج الصداع بوضعها على الجبهة                                                                      
  • لعلاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة بالتخضب بها
  • في علاج بعض الاورام بعجنها ووضعها عليها
  • لعلاج قشر الرأس والتهاب فروة الرأس بوضعها على الرأس مدة طويلة الى ان تتبخر فالمواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات.

نقش الحنة من أقدم فنون الزينة وقد ارتبط هذا النوع من فن التجميل بالمناسبات السعيدة غالبا كمناسبات الزواج والاعياد . وفي السودان يعد نقش الحنة من أهم مظاهر الزينة للمرأة السودانية خاصة المتزوجة. وتعد مناسبة وضع الحناء للعروس من مظاهر الزواج المهمة ولها يوم خاص يسمي يوم حنة العروس حيث توضع الحنة على ايدي وارجل العروس  وسط مظاهر الفرح من الصديقات والاهل علامة على دخولها الحياة الزوجية ولا يقتصر وضع الحناء على العروس فقط بل توضع ايضا للعريس في يوم خاص به ايضا كمظهر على الفرح ودخزله للحياة الزوجية وسط احتفال اهله واصدقائة به.

أضف تعليق